كوبونات وعروض الموضة

الموضة  هي ذلك الأسلوب المنتشر السائد
في أمور وأشياء من شأنها أن تخضع للتغيير
في الشكل والهيئة والطراز، وهذه الطرز تظهر
وتختفى في ميدان الملابس والتزين والتجميل
والهندسة والموسيقى .. الخ.

كما تعرف بأنها الأسلوب الجديد، أو مجموعة من الطرز
في الملابس، أو إضافة لمسات زخرفية للملابس
خلال فترة معينة في موسم معين .

كما تعرف بأنها العلاقة الوطيدة والمتبادلة
بين الجسد الانساني ولباسه

ومفهوم في قاموس الأزياء هو الاسلوب الشائع
في وقت معين وتعني الأناقة أو السعادة أو حتى القبح
(الرديء) , والموضة أسلوب من التعبير في أي فن , وتظهر بوضوح في الملابس , في الاتزان أو الخط أو اللون .

كما يمكن أن تكون هي المقياس الذي نحكم به على الناس , وكلما زادت معرفتنا عن اتجاهات الموضة كلما زادت دقة حكمنا , فنحن نقوم بتصنيف الملابس التي يرتديها الناس بأنها أكثر أو أقل مسايرة للموضة أو أكثر أو أقل عصرية , فهي تؤثر بشكل الملابس وألوانها وكذلك القوام الذي يتناسب معها

فالموضة من وجهة نظر علماء الاجتماع هي ظاهرة اجتماعية تعني الممارسة التي تستسيغها الجماعة وتتقبلها عن اقتناع خاص أو تقليد للأخرين فتنتشر بين كثير من الافراد . ومن الناحية الاقتصادية فإن مفهوم الموضة كما عبر عنه رجال الاقتصاد يمثل عنصراً صناعياً يميل دائماً للتجديد , بمعنى أنها غير مستقرة وغير دائمة . ومن وجهة نظر علماء النفس فالموضة لها سيطرة على أغلب الناس في مجتمعنا الحديث ولها سحر ينفذ في نفوسهم لأنها تنطوي على أراء وجاذبية يتعلق بها خيالنا وإحساسنا .

دورة حياة الموضة :

لكل موضة دورة حياة وكأنها كائن حي فتولد الموضة عندما يبدأ الفرد في ارتدائها ، وتنضج وتزدهر عندما يبدأ كثير من المشاهير في ارتدائها وتبدأ في الذبول حينما تنتشر وتصبح شعبية(Popular fashion) وتصبح موضة قديمة (old fashion) عندما لا يقبل عليها الناس أو عندما تدور عجلة الموضة بسرعة فإنها تمثل بدعة Fad سرعان ما تزول .

إن مستهلكين الموضة الحالية متعطشون إلى كل ما هو جديد من الموضة للفترة التي يعيشونها , وبمرور الوقت يقبل الموديل عن طريق أغلبية المستهلكين , ويكون بعدها في طريقة الهجر والقدم بعد مضي وقت من الزمن وهو أيضاً يرفض من الأفراد الذين تقبلوه في البداية .

ولقد سئم الناس من التصميمات التي تتحرك ناحية الجمود ولاتعرض شيئاً جديد أو مختلف أو أفضل من السابق .

كما نجد اليوم أفضل المحلات تبيع المتبقي من هذه الملابس المرفوضة من قبل المستهلكين بطريقة ذكية للبيع وبجهود متقدمة ليتخلصوا من السلع المتبقية بسرعة مستخدمين مصطلح Quik Change) ) وهو ما يعني التغير السريع لمزاج المستهلكين والذي يقودهم إلى نتائج إيجابية .